مدونة قسم المسيرة

أزمة مثقف

09/02/2011 17:50

 

أزمة مثقف

                                                                    بقلم . عبد الغنى العداسى

 


 
 
 
أصبح واقع المثقف في وضع لا يحسد عليه في ظل التهميش الذي يعانى منه أمام سيادة ذوي النفوذ والثروة المادية والدين تمكنوا من بسط نفوذهم على شتى الميادين، وكذلك أمام فتح الباب على مصراعيه في وجه هؤلاء المتطفلين على ميادين لا يمتون لها بـأي صلة, وإذا كان المثقف الأروبى يجد من يؤنس وحشته و يمد له يد العون من أجل إبراز ثفتقاته الفكرية ويمد له الجسور من أجل الوصول ،فان نظيره في العالم العربي لا يجد سوى الأبواب الموصدة في وجهه وكأن هذا المسكين ولد للحرمان والتهميش والإقصاء من دوره في الحياة .
فمعظم الشباب المثقفون لديهم هاجس وهم واحد، وهو الاعتراف بكينونتهم كمثقفين سواء منه المعنوي أو المادي
والمثقف سواء أكان خريج أحد الجامعات أو المعتمد على التثقيف الذاتي فانه يحمل رسالة سامية وغاية مثلى يعمل جاهدا على إيصالها ويبدل الغالي والثمين من أجل تحقيق مشروعه الفكري ، لذا فإن أي حياد له عن هذا المرمى أو فشل سيشكل لا محالة أحد أسباب انزياحه عن هذا  المشروع ،وبالتالي العيش على هامش مجتمع أبى الاعتراف به ،ويجعله يتجرع مرارة هذه الخيبة التي ألمت بجانبه النفسي والتي تنعكس بأثر سلبي على الجانب الصحي.
وقد ظهر في هذا العصر بشكل جلي للعيان جسامة هذا التهميش والحرمان لضمير المجتمع و النور التي اهتدت به الأمم على مر العصور، فهل يا ترى نحن في زمن اندحار الثقافة وهدم القيم ؟
الواقع العربي يجيب بالإيجاب، نحن فعلا في هذا الزمن وليس أمام المثقف العربي إلا الصمود وعزاؤه الصبر و سلاحه الإيمان الصادق بقضيته والسعي من أجل إثبات الذات بالعمل المتواصل ومقاومة كل أشكال التهميش بقلمه .
وبالموازاة مع هذا الإقصاء للمثقف يطفو على السطح زمرة من شرذمة المجتمع وحثالته ليتبوءوا المكانة المرموقة ويستولوا على خيرات الأمة هم و خلفهم. مع العلم أن الثروة هي ملك للأمة  وليس لطرف على حساب أخر وأن المواطنة تقتضي استفادة كل مواطن من حقوقه المشروعة سواء منها المادية أو المعنوية وتطبيق مبدأ القسمة العادلة للثروة .
لذا فإن استمرار  الوضع في ظل ما هو عليه سيؤدي  إلى تفاقم الوضع وسينتهي لا محالة إلى الانفجار الذي سيخلق وضعا جديدا الذي هو الوضع الطبيعي وإعادة التوازن إلى المجتمع واستعادة المثقف لمكانته التي سلبت منه.

 
للخلف

ابحث فى الموقع

جميع الحقوق محفوظة 2008 ©